الاختصاصات الأمنية للإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى

أولاً : إحكام السيطره الأمنيه لمداخل ومخارج الميناء

يتم تأمين محيط الميناء بفرزات أمنية مجهزة بالوسائل الأمنية ، و تستخدم فى اداء عملها المرايات العاكسة و كلاب المفرقعات , وتقوم القوات بالفحص الدقيق للمترددين لضمان عدم دخول سيارات أو أشخاص مشتبه فيهم لساحات أنتظار السيارات أو بصالات المودعين أو المستقبلين وارتكاب تجاوزات , ومن ثم يتحقق بث الطمأنينة فى نفوس هؤلأء المترددين.

تأمين سيارات المودعين والمستقبلين والحافلات السياحية أثناء الانتظار بساحات الانتظار كمرحلة تأمينية ثانية من خلال الخدمات المنتشرة بتلك الباركات وأيضا من خلال المسح الأمنى الذى يتحقق على مدار 24 ساعة بإستخدام المرايات العاكسة وكلاب المفرقعات , وعند العثور على حقائب متروكة فى هذه المنطقة يتم تأمينها فى موقعها بمعرفة الخبراء فى مجال المفرقعات ثم تتخذ أجراءات جردها وتسليمها.

ثانيا :- الخدمات الجماهيريه

في إطار حرص وزارة الداخلية علي حماية و ترسيخ قيم و مبادئ حقوق الإنسان و الإهتمام بحل المشاكل الجماهيرية و العمل علي تعزيز ثقة المواطن بهيئة الشرطة ، تحرص الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي على ضمان حق المواطن في معاملة كريمة و الحفاظ على كرامته كإنسان و ترسيخ اعتبارات ضبط النفس و التعامل الموضوعي و المستنير مع الإحداث العارضة في إطار القانون.. كما تلتزم بالقواعد و التعليمات المنظمة لحجز المتحفظ عليهم و ذلك من خلال التوعية المستمرة والدورية للضباط و الأفراد . مع التأكيد علي أن يكون التحفظ أو الحجز بمسوغ قانوني بعيداً عن التعسف في استخدام السلطة .

ونعرض فيما يلي بيان بمجهود الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي في مجال خدمة المواطنين وحل مشاكلهم :-

1- المرور

-تقوم ادارة المرور بتسجيل بيانات جميع السيارات المصرح لها بالعمل فى المطار ( أجرة- ليموزين ) وكذا تليفونات المحمول لقائديها على الحاسب الالى , حيث يتم أستقبال شكاوى الركاب الذين يستخدمون تلك السيارات من خلال اتصالاتهم التليفونية على الارقام التى يتم أعلانها ببطاقات الترحيب التى توزع على القادمين , وأعادة متعلقاتهم فى حينه وايخاذ الاجراءات القانونية حيال السائقين المخالفين .

-يقوم قسم المرور بالاستمرار فى إعداد حملات مكثفة على سائقى السيارات الاجرة والليموزين للالتزام بالتسعيرة المحددة وحسن معاملة المواطنين والاجانب , بالاضافة الى التاكد من الصلاحية الفنية وتوفر المظهر الحضارى بتلك السيارات لضمان توصيل الركاب مستخدمى هذة الوسائل بطريقة أمنة .

2-سرعة إنهاء الإجراءات

تقوم إدارة الجوازات بعمل تعزيز بصفة مستمرة من محرري الإجراءات ، ويتم تحرير كشوف تعزيز بمباني الركاب حسب حالات العمل ، كما يتم تلقين جميع محرري الإجراءات بحسن معاملة الركاب والعمل علي مساعدتهم إن أمكن بما لا يخالف التعليمات الخاصة بالعمل بإدارة الجوازات وما يتوافر للإدارة من إمكانيات للعمل على منع التكدس بالصالات .

3- تقوم إدارة شرطة السياحة باتخاذ الإجراءات اللازمة لحل مشاكل وتذليل عقبات غير المُلحقين ضمن وفود الشركات السياحية.
4- اضطلاع قسم تصاريح العمل باستخراج وتجديد تصاريح العمل للمواطنين من جميع أنحاء الجمهورية، حيث يتم تبسيط الإجراءات وتسهيل استخراج وتجديد تصاريح العمل بصالات السفر بمبنى الركاب رقم (1 ، 2 ، 3) للعمالة المصرية المغادرة للبلاد تمتد ساعات عملها حتى الســ10ــاعة م لتسهيل إجراءات الإصدار لمن لم يتمكن من استخراجها بالمكاتب المخصصة بمحل إقامته ..
5-تبسيط الإجراءات لذوي حالات الوفاة التى ترد من الخارج: حيث تم تيسير الإجراءات الخاصة بالإفراج الجمركي لذوي حالات الوفاة التي ترد من الخارج .
6-رفع المعاناة عن ذوي الاحتياجات الخاصة والحالات المرضية: حيث تولى الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي إهتماماً خاصاً بذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن ، وذلك من خلال تخصيص مندوبين لمرافقتهم لكونترات الجوازات ( سفر ، وصول ) المخصصة للحالات الإنسانية , وذلك بالتنسيق مع إدارتي ( الجوازات – تأمين الركاب ) .. كما يوجد في صالات السفر والوصول علامات إرشادية تدل على الأماكن المُخصصة لهم. من جانب آخر.. تقوم إدارة الجوازات بتقديم كافة التسهيلات لهم من خلال توفير أحد الضباط " محرري الإجراءات " لإنهاء إجراءاتهم في سهولة ويسر.
7- في مجال الإهتمام بشكاوى الركاب

1-تم انشاء وحدة لحقوق الانسان وفحص شكاوى المواطنين وتجهيز الوحدة بالاساليب التكنولوجية الحديثة والربط مع الادارة العامة للاعلام والعلاقات من خلال وسائل الاتصال التليفونية ومتابعة الشكاوى من خلال الانترانت والبريد الالكترونى .

2- يقوم السادة رؤساء النوبتجيات بصفة عامة بالتنسيق مع مشرفى الصالات لتلافى أى معوقات أو شكاوى من أحد الركاب والعمل على تلافيها في حينه بما لا يخالف التعليمات .

3- يتم التنسيق المستمر مع شركة الميناء لوضع لوحات أرشادية بالمناطق المحيطة بالمطار لمساعدة القادمين للميناء وكذا وضع لوحات أرشادية عند مداخل صالات السفر توضح المحظورات الامنية لتبصير الركاب قبل دخولهم الدائرة الجمركية حتى لا تتخذ الاجراءات القانوية ضدهم .

8- موسم العمره والحج

فى اطار تقديم كافة التسهيلات الممكنة للمعتمرين والحجاج لبيت الله الحرام تم التنسيق مع شركتى الميناء- ومصر للطيران لتوفير الخدمات الأمنية لراحة المعتمرين والحجاج وذويهم أثناء التوديع والاستقبال .و تقوم إدارة الجوازات وخاصة في موسمي الحج والعمرة من كل عام بتوفير العد المناسب واللازم من محرري الإجراءات، وذلك بعد التنسيق مع شركات الطيران لمنع التكدس بالصالات وتيسيراً للعمل على إنهاء إجراءات سفر ووصول الركاب في سهولة ويسر .

9- التصاريح الجمركية

لمواجهة الزيادة المتوقعة دائما فى أعداد الركاب الواصلين للبلاد خلال موسم عودة (العمالة المصرية بالخارج – المعتمرين ـــ السياحة العربية والاجنبية ) يتم أعداد فريق عمل من ضباط ادارة التصاريح الجمركية لاستصدار التصاريح الجمركية لاصحاب الحقائب المتخلفة

استخراج تصاريح جمركية مؤقتة يومية بقرية البضائع للتيسير علي المترددين و سرعة أنهاء اجراءات مصالحهم .

10- مجهودات الادارة فى انهاء اجراءات جوازات المغادرين والواصلين وكشف التزوير

ثالثا :- فى مجال قواعد البيانات ونظم المعلومات

- احلال الحاسب الحالى بأخر جديد حيث تم توفير حاسب الي عملاق بديلا لنظام الحاسب الالى الذى انتهى عمره الافتراضى لمواجهة الزيادة المطردة فى اعداد الركاب وحرصا على أستمرار الخدمة طوال اليوم الكامل ومن ثم يتحقق لنا سرعة أنهاء اجراءات الركاب وعدم تكدسهم بالصالات ويحقق مزيد من السرعة والدقة فى إنهاء الإجراءات ..

رابعا :- مجهودات الإداره فى مجال التأمين والبحث الجنائى

اضيف عدد من منافذ التفتيش ومن ثم تحقق للركاب مزيد من التيسير واختصار الفترة الزمنية لإنهاء الإجراءات .

واستكمالاً لتحقيق الارتفاء بالأداء الأمنى يتم الاهتمام بتدريب مشغلى تلك الاجهزة قبل تعيينهم بالعمل عليها , وأخضاعهم أثناء عملهم لتجارب أمنية للوقوف على مدى دقة ادائهم

خامسا :- أعمال التطوير

أثمرت اعمال التنسيق مع شركة ميناء القاهرة الجوى عن تطوير منظومة التصاريح الجمركية واستخدام الوسائل التكنولوجية البيوميتريه الحديثة والمتمثلة فى بصمة الاصابع والكروت الممغنطة الذكيه لدخول العاملين بمبنى 2 وباب 35 .

تم الإنتهاء من إجراءات التشغيل للمرحلة الاولى لنظام المتابعة بالكاميرات والرادارت لمتابعة نطاق الاسوار لعدد 9 رادرارات وعدد 27 كاميرا عادية وحرارية تم تركيب عدد من أجهزة الكشف عن المفرقعات والمواد السائله لتحديث منظومة الكشف على الحقائب والاشخاص.

خامسا : الرؤى المستقبلية الجارى تنفيذها

1- جارى تنفيذ نظام متابعه بالكاميرات بعدد 140 كاميرا كمرحله اولى لتغطية النطاق الخارجى للميناء والكمائن والفرزات ومواقف السيارات والمناطق الحيويه بالتنسيق مع الاداره العامه للمساعدات الفنيه والمتابعه الامنيه للنطاق الخارجى والاماكن الحيويه والطرق والتمركزات بدائرة الميناء .

2- جارى تنفيذ المرحلة الثانية لنظام متابعه بالكاميرات والرادارت لمتابعة نطاق الاسوار بالتنسيق مع المخابرات الحربيه وجارى تنفيذ اعمال المشروع والذى سيؤدى الى احكام السيطره الامنيه على نطاق الاسوار والمهبط .
3- جارى تركيب جهاز للكشف عن المفرقعات بالأشعه السينيه للسيارات الصغيره وتركيب احدهما بطريق العروبه والاخر بطريق المليون شجره.
4- جارى تركيب عدد2 جهاز للكشف عن المفرقعات بالاشعه السينيه لسيارات نقل البضائع احدهما ثابت بطريق المليون شجره والاخر متحرك.

رجوع