دور الكلية في العملية التدريبية
إيماناً من كلية التدريب والتنمية بأن إنجاز أهداف الإستراتيجيات الأمنية سيظل مرهونًا بمدى كفاءة العناصر البشرية وقدرتها على تحقيقها وهو الأمر الذي لن يتأتى إلا بفاعلية المناهج والبرامج التدريبية وتكثيف الجوانب العملية وتقويم ما قد يفرزه التطبيق العملي من سلبيات فضلاً عن ضرورة توجيه التدريب نحو الجوانب التطبيقية .. فقد إضطلعت الكلية بالآتي:-
1.تطوير مضمون النشاط التدريبي لمواجهة الظواهر الإجرامية المستحدثة التي تنتشر محلياً ودولياً كنتيجة سلبية للتقدم التكنولوجي الهائل والمتغيرات المتلاحقة والسريعة سواء السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو الإيديولوجية.
2. ترسيخ مبدأ أهمية التأهيل التدريبي لتولي الموقع الوظيفي لدعم رسالة الأمن
3.إضافة موضوعات مُستحدثة مواكبة للأحداث الأمنية والسياسية والاقتصادية والثقافية، وموضوعات تنمية مهارات التواصل الإنساني والتفكير الابتكاري وثقافة حقوق الإنسان.

4.الاهتمام بالتدريب التخصصي وزيادة جرعته لكونه أحد أهم وسائل التدريب الأمني الفاعلة لإعداد وتأهيل الضباط في شتى مجالات العمل الأمني.

5. إنشاء إدارة "العمليات":
-
استهدفت خطة العمل للكلية في أحد محاورها الإستراتيجية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الضباط المُتدربين بفكر تدريبي عملي واقعي موحد؛ ومن ثم فقد قامت الكلية باستحداث إدارة جديدة تحت مُسمى "إدارة العمليات" استهدفت العمل على توحيد الفكر التدريبي وتطوير محتوى مناهج وبرامج المنظومة التدريبية النظرية والعملية وفق أحدث الأساليب والآليات التدريبية، حيث تضمنت مهام عمل الإدارة ما يلي:
-
• تطوير منظومة التدريب المركزي بالكيانات التدريبية الثلاث للكلية (معهد القادة، معهد الضباط، مركز تدريب حفظ السلام) من خلال وضع مناهج التدريب العملي (رماية، عمليات شرطة، تكتيكات الدفاع) وتطويرها وتنفيذها، كما تم زيادة عدد ساعات التدريب العملي للفرق التدريبية التي تعقد بتلك الكيانات .
-
• تنظيم يوم تدريبي بميادين التدريب المهاري بالكلية لكافة الفرق التدريبية التي تعقد بالمعاهد التدريبية التابعة للكلية فنياً.
-
• استحداث فرقة تدريبية "لقادة مراكز التدريب المحلى بمديريات الأمن" تعقد بمعهد القادة تستهدف توحيد الفكر التدريبي من خلال تطوير قدرات ومهارات القائمين على العملية التدريبية وفقاً لأحدث النظم والأساليب التدريبية، لتطبيقها على الضباط المتدربين بمراكز التدريب المحلي.
-
• تنظيم زيارات تدريب ميداني "لفريق مدربي العمليات" لمراكز تدريب مُديريات الأمن على مستوى الجمهورية حيث يتم تدريب الضباط المُلحقين بالتدريب الدوري بتلك المراكز، بالإضافة إلى الضباط المُدربين بها .. حيث تمثلت أبرز المُحددات التدريبية في الوقوف على ما يلي:-
-
أساليب وآليات التدريب المُتبعة بالمركز ومدى التزام قادة مركز التدريب بالمحتوى التدريبي الذي تم وضعه بخطة تدريب ضباط الشرطة.
-
تأكيد استهداف دور فريق مدربي العمليات مد جسور التعاون والتواصل بين المراكز التدريبية بمديريات الأمن والإدارات العامة مع الكلية وتعريفهـــم بالمستجدات في المجال التدريبي لما تمثله مراكز التدريب من امتداد طبيعي لتوجهات وإستراتيجيات العملية التدريبية للكلية ولضمان توحيد الفكر والأداء التدريبي بمُديريات الأمن، وهى البيئة الواقعية للعمل الأمني.
-
تدريب الضباط الملحقين بأعمال التدريب الدوري بالمُديرية على (أساليب الحفاظ على أرواح رجال الشرطة من مخاطر المهنة خلال المهام الميدانية - الاستعداد الذهني لرجل الشرطة - قواعد الأمن الشخصي - عمليات الشرطة ونقاط التفتيش الأمنية - أساسيات "الرماية الدفاعية" - مهارات الدفاع عن النفس - مبادئ الإسعافات الأولية في الميدان).
6. إعداد خطة التدريب السنوية لضباط الشرطة من خلال حصر الاحتياجات التدريبية لجميع جهات الوزارة وفي كافة التخصصات لإعداد وتأهيل الضباط من خلال مشاركة المعاهد التدريبية والجهات المعنية بهدف وضع خطة تدريبية مُلبية للواقع الأمني بإدراج فرق ومؤتمرات تدريبية تحقق ذلك.
من خلال حصر الاحتياجات التدريبية لجميع جهات الوزارة وفي كافة التخصصات لإعداد وتأهيل الضباط من خلال مشاركة المعاهد التدريبية والجهات المعنية بهدف وضع خطة تدريبية مُلبية للواقع الأمني بإدراج فرق ومؤتمرات تدريبية تحقق ذلك.
7. المتابعة الميدانية للمعاهد التدريبية التخصصية:
-
تضطلع الكلية بتشكيل لجان للمرور على المعاهد التدريبية لتقييم النشاط التدريبي بها والوقوف على مدى انتظام سير النشاط التدريبي للضباط من حيث الإمكانات التدريبية وانتظام الدراسة وتناسق المناهج مع الاحتياجات التدريبية واختيار أفضل المحاضرين وأنسب أساليب التنفيذ والتقييم للضباط المُتدربين.
-
القيام بعمل استمارات استقصاء رأي الضباط المتدربين في الدورات التدريبية المختلفة للوقوف ميدانياً على أهم معوقات النشاط التدريبي من واقع معايشتهم للبيئة التدريبية والقائمين على تنفيذ التدريب.
-
المشاركة في وضع مناهج وبرامج الفرق التدريبية لكافة التخصصات الشرطية من خلال لجنة علمية مُشكلة من إدارة الكلية وبحضور مُديري المعاهد والمراكز والإدارات التدريبية، واختيار أفضل المدربين للقيام بأعمال التدريب التي تتم وفقاً للمناهج التدريبية المُعبرة عن الواقع الأمني ومتابعة تنفيذها وتطوير برامجها بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية.
8. المسابقات التدريبية التي تنظمها كلية التدريب والتنمية لتفعيل النشاط التدريبي:
-
حرصاً من كلية التدريب والتنمية على الارتقاء بأساليب التدريب المنفذة على المستوى المركزي بالمعاهد والإدارات التدريبية التي يعقد بها الفرق التخصصية للضباط والمستوى المحلي بمديريات الأمن والإدارات العامة الرئيسية، وإزكاء روح المنافسة بين الجهات المختلفة تقوم كلية التدريب والتنمية بإجراء نوعين من المسابقات التدريبية وهما: مسابقة تقييم المعاهد التدريبية التخصصية (النظامية - الفنية) و مسابقة الرماية السنوية للتدريب الدوري للضباط.
-
• مسابقة تقييم المعاهد التدريبية التخصصية (النظامية – الفنية):
-
تضمنت خطة التدريب السنوية قيام كلية التدريب والتنمية بالمرور على المعاهد والإدارات التدريبية التخصصية للاطمئنان على سير العملية التدريبية بالشكل المنشود لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للضباط المُتدربين، وقد تم استحداث مسابقة تدريبية بين المعاهد الشرطية لإزكاء روح المنافسة بينها من حيث عناصر العملية التدريبية (بيئة التدريب - برامج التدريب - المحتوى التدريبي - مساعدات التدريب - المدربين) .. بغرض تكريم المعاهد الفائزة بالمراكز الأولى.
-
• مسابقة الرماية السنوية لضباط الشرطة:
-
اشتملت خطة التدريب السنوية لضباط الشرطة على تدريب الضباط بالأسلحة الثلاث (الطبنجة، البندقية، الرشاش القصير) أثناء تنفيذهم التدريب الدوري بمراكز تدريب الشرطة بمديريات الأمن والإدارات العامة، ورغبةً من الكلية في قياس مستوى الأداء التدريبي لمهارات الرماية التي نُفِّذَتْ خلال العام التدريبي, فأنه يتم إجراء مسابقات الرماية للضباط بالأسلحة الثلاث على مستوى الفرق والمستوى الفردي من خلال قواعد عامة وفنية مُنظِّمة لهذه المسابقة تم إعدادها بعناية بمعرفة لجنة مشكلة من إدارة الكلية يصدر بها كتاب دوري ينظِّم هذه المسابقات، يُمنَح الضباط الفائزون بالمراكز العشرة الأولى للترتيب الفردي في المسابقات بالأسلحة الثلاث حوافز مالية وشهادات تقدير وميداليات من خلال حفل يشرفه بالحضور السيد وزير الداخلية.
9. المشاركة في تقييم أداء التدريب المحلي لمديريات الأمن والإدارات العامة:
-
تقوم الكلية بالمشاركة مع لجان "المجلس الأعلى للتدريب" بالمرور الميداني على مديريات الأمن والإدارات العامة لتقييم سير العملية التدريبية المحلية لتقييم أداء المدربين بمراكز تدريب الشرطة.
10. تدريب الضباط الوافدين من الدول العربية الشقيقة في مختلف تخصصات العمل الأمني:
-
تسعى الكلية لتلبية رغبة الدول العربية الشقيقة في إيفاد ضباطها لتلقي بعض الدورات التدريبية التي تعقد بالوزارة في شتى التخصصات الأمنية.
11. التدريب خارج جهات الوزارة:
إيماناً من الكلية بأهمية تعدد روافد التدريب والحرص على تقديم أقصى استفادة لمتدربيها، تتحمل الكلية المصروفات المالية للتدريب المُنفَّذ خارج جهاتها بالجامعات والمراكز المتخصصة التي لم تتم إتاحتها ببرامج التدريب المنفذة سنوياً بالخطة وذلك في مجالات:
-
تنمية المهارات اللغوية
-
الدورات والمؤتمرات التي تعقدها الجهات العلمية أو التدريبية.
12. نشر ثقافة حقوق الإنسان في أوساط رجال الأمن وذلك بجميع قطاعات الوزارة من خلال تضمين البرامج والمناهج التدريبية لمادة حقوق الإنسان وعقد فرق ومؤتمرات تخصصية في هذا المجال.
13. تدريب الضباط تمهيداً لمشاركتهم بقوات حفظ السلام التابعة لمنظمتيِّ الأمم المتحدة و الإتحاد الأفريقي:
-
-
تُولى وزارة الداخلية اهتماماً بالغاً بتدريب عناصرها الشُرطية المُقرر الدفع بها للمُشاركة ببعثات حفظ السلام المُستقبلية وفقاً للمعايير والسياسة التدريبية الحديثة لمُنظمتي الأُمم المُتحدة و الإتحاد الأفريقي.
-
وتتولى كلية التدريب والتنمية من خلال "المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام" مهام هذا الدور في تدريب الكوادر البشرية من ضباط وزارة الداخلية، وإعدادهم على الوجه اللائق وفقاً لمعايير وضوابط الأمم المتحدة من خلال وضع برامج متميزة للاختيار وفقاً لأسس علمية للوصول إلى الأداء الدولي المطلوب من أجل زيادة نسب إسهامات المشاركات المصرية في تلك المأموريات.
-
وتُعد مِصر من طلائع الدول المشاركة بعمليات حفظ السلام منذ نشأتها سواء بالمكون العسكري (1960) أو الشرطي (1989) .. بل تحتل مصر حالياً المركز (الثالث) في إحصائية منظمة الأمم المتحدة بتصنيف الدول الأكثر مشاركة بقوات شرطية ببعثات حفظ السلام .. وهو مركز متميزُ ُ ضمن العشر دول الكبرى الأولى المساهمة بقوات حفظ السلام على مستوى العالم.
14. إعداد وإصدار مجلة دورية علمية نصف سنوية مُحكَّمة تُعنى بالأبحاث الأمنية المتعلقة بتطوير العملية التدريبية.
رجوع